07‏/04‏/2014

الكورة مش مع عفيفي .. عندما يقتحم التحليل الكروي اليوتيوب

الكورة مش مع عفيفي .. هو برنامج متخصص في تحليل مباريات فريق نادي الزمالك الكروي .. يكتبه و يقدمه كاتب زمالكاوي شاب اسمه "أحمد عفيفي" .. و هو أحد الكتاب في موقع "زمالك تي في Zamalek.tv" أحد أكبر المواقع الرياضية المنتمية لنادي الزمالك، و يقوم بمهمة الإخراج الفني أحد الأعضاء القدامى في منتدى نفس الموقع و هو "محمد مجدي".

لوجو البرنامج


البرنامج يُبث عبر موقع "يوتيوب" فقط، و يتحدث بلسان مشجع زمالكاوي، لا يقتصر على التحليل الفني للمباريات فقط لكن قد يتحدث عن بعض القضايا الكروية الأخرى من آن لآخر مثل حديثه عن اعتزال ميدو لاعب الزمالك السابق ومدربه الحالي، أو عن رأيه في شيكابالا لاعب الزمالك السابق أو أبو تريكة لاعب الاهلي المعتزل حديثاً.


تم الإعلان عن البرنامج ببرومو بسيط نُشر يوم  4 فبراير 2013 و كانت أولى حلقات البرنامج في نفس اليوم و تم فيها تحليل مباراة للزمالك ضد الاتحاد في الدوري المصري.

يتم نشر حلقات البرنامج على القناة الخاصة بموقع زمالك تي في، و يتم نشر الحلقات أيضاً على موقعي فيلجول و ياهو.

تزايدت شعبية البرنامج في الفترة الأخيرة و أصبح الكثيرون من مشجعي الزمالك ينتظرون الحلقة بعد كل مباراة ، و زاد تأثير البرنامج حتى أنه في إحدى الحلقات الأخيرة انتقد عفيفي لاعب الزمالك "عمر جابر"، و في المباراة التالية و التي فاز بها الزمالك أعلن "جابر" بعد المباراة عن نيته الرحيل عن الزمالك بعد ما اعتبره حملة هجوم غير مبرر ضده، و هو ما دفع البعض لتفسير ذلك بهجوم عفيفي بالذات عليه و دار جدل بين جماهير الزمالك حول الموضوع و هاجم البعض عفيفي، لكن انتهى الأمر سريعاً بعدما أعلن اللاعب في وقت لاحق استمراره مع الفريق.

يوم 24 يناير 2014 (أي بعد عام كامل من بداية بث البرنامج!) تم إنشاء الصفحة الخاصة بالبرنامج على الفيسبوك  و كتب صناع البرنامج في وصف الصفحة "الكوره مش مع عفيفي .. برنامج زمالكاوي غير محايد".

إحصائيات يوتيوب

- عدد المشتركين في قناة زمالك تي في 66,114
و العدد الإجمالي لعدد مشاهدات الفيديوهات على القناة 29,245,180
ملحوظة: القناة لا تختص ببرنامج الكورة مش مع عفيفي فقط بل تقوم بنشر العديد من الفيديوهات الكروية و الزمالكاوية بشكل رئيسي بطبيعة الحال.

- عدد الحلقات بلغ حتى الآن : 65 حلقة
تم إنشاء قائمة تشغيل (Playlist) لجمع كل الحلقات في مكان واحد لكن لا يتم تحديثها بشكل سريع، بالإضافة لعدم وجود قناة خاصة بالبرنامج وهو ما يصعب من تحليل أداء البرنامج رقمياً بشكل دقيق.

- أكبر عدد من المشاهدات كان للحلقة الخاصة بتحليل مباراة منتخب مصر ضد منتخب غانا في تصفيات كأس العالم 2014، و بلغت 96 ألف مشاهدة، تلتها مباراة الزمالك و الأهلي في دوري أبطال أفريقيا العام الماضي.

- يوم 11 مارس الماضي أعلن عفيفي عبر صفحة البرنامج على الفيسبوك وصول عدد المشاهدات لحلقات البرنامج لـ 2 مليون مشاهدة.


إحصائيات فيسبوك :

- Likes : 80,451
- People Talking about this : 7,712
- 85% من المعجبين بالصفحة من مصر، 4% من السعودية، ثم الكويت و العراق و الإمارات.
- يزداد المعجبون بالصفحة بمعدل 47 معجب يومياً.
- عدد متابعي الصفحة الشخصية لأحمد عفيفي على الفيسبوك 5,715

عدد متابعي أحمد عفيفي على تويتر 6,691

معدلات البحث عن "الكورة مش مع عفيفي" على موقع جوجل



معدلات البحث عن "الكورة مش مع عفيفي" على موقع يوتيوب



شعبية البرنامج قائمة بالكامل على واحدة من أبرز الشبكات الاجتماعية و هي موقع يوتيوب، لكن رغم ذلك فإن أداء البرنامج على الشبكات الاجتماعية بشكل عام يشوبه عدد من السلبيات والتي إذا تم التغلب عليها أتوقع أن تتضاعف شعبيته و يتطور أداءه، سأحاول أوجز ذلك في عدة نقاط.

- البرنامج يتم بثه على اليوتيوب عبر قناة موقع "زمالك تي في" و ليس للبرنامج قناة خاصة به، أقترح إنشاء قناة مستقلة خاصة بالبرنامج. أتفهم ولاء القائمين على البرنامج لموقع "زمالك تي في" ورغبتهم في استغلال شعبية البرنامج في زيادة شعبية الموقع، لكن البرنامج تجربة قائمة بذاتها خرجت بمجهود ذاتي من صانعيه و يستحق تسليط الضوء عليه بشكل أفضل خاصةً و أن الفكرة جديدة في الوسط الرياضي المصري و غير مسبوقة.

- صفحة البرنامج على الفيسبوك تحتاج إلى المزيد من التفاعل مع زوارها مثل فتح النقاش قبل الحلقات و بعدها و تقييم الحلقات.

- استخدام "هاشتاج" خاص بالبرنامج سيكون مفيد بشكل كبير، و استخدام هاشتاج مميز حسب كل حلقة سيزيد أيضاً من انتشار البرنامج ( حدث ذلك مرة واحدة في هاشتاج #لا_لمرتضى_منصور )

- البرنامج يحتاج إلى فريق عمل يدير عملية تسويقه على الشبكات الاجتماعية بشكل كامل، فكما قلت البرنامج رصيده بالكامل ينبع من جمهور الشبكات الاجتماعية.

- الاهتمام بتطوير الشكل الفني الخاص بالحلقات نفسها شديد الأهمية، سواء على مستوى الصوت أو الصورة و يمتد ذلك إلى الصور والتصميمات المستخدمة على صفحة البرنامج على الفيسبوك أو غيره من المنصات الاجتماعية.


يبقى القول أن برنامج "الكورة مش مع عفيفي" فتح الباب للمزيد من هذه من النوعية من البرامج الرياضية التي تعتمد بشكل أساسي على موقع "يوتيوب" و الذي أتاح للكثيرين إظهار مواهبهم المختلفة و الانتقال من الهواية للاحتراف، و ليست تجربة باسم يوسف عنا ببعيدة.

تحديث :
ميدو - المدير الفني لفريق الزمالك لكرة القدم - يلتقي بأحمد عفيفي مقدم البرنامج لمناقشة مستقبل الفريق.


كتابات عن البرنامج
http://almogaz.com/news/sports/2014/02/16/1340985 




هناك 25 تعليقًا:

  1. والله انت راجل محترم جدا وربنا يوفقك ويديك علي اد تعبك

    ردحذف
  2. اتمنى من كل قلبى ان ميدو يضم احمد عفيفى للجهاز الفنى وشكرا

    ردحذف
  3. يا عفيفي انت محلل ممتاز و استمر و ان شاء الله هتكون في المكان الصح اللي يليق بيك
    استمر..

    ردحذف
  4. انت برنس يا عفيفى الزملكاويه كلهم وراك نفسى اتقابل معاك وشد حيلك يا بطل انتا صوتنا انتا اللى بتتكلم عننا ونفسنا العالم كله يسمعه ويشوفنا فى البرنامج بتاعك الويت نايتس فى المدرج وانت على الشاشات استمر يا عفيفى ربنا معاك

    ردحذف
  5. مقالة ممتازة
    وعفيفي يستاهل
    بستنى حلقاته بعد كل ماتش :)

    ردحذف
  6. تحدثنى عنى الاشياء التى لها اهمية كبرا فى الحياة وبدونا يأتى الامراض احدثك عن النظافة فاالنظافة من الاشياء التى لها اهمية كبر فى الحياة وبدونها يأتى المراض فالنظافة انواع كثيرة جدا من انواعها مكافحة الحشرات وهى شركة مكافحة حشرات بالخبر وشركة مكافحة حشرات بالجبيل فاعندما نكافح الحشرات لابد ان نلجأ لرش المبيدات وهى شركة رش مبيدات بالخبر وشركة رش مبيدات بالجبيل وايضا من النظافة المهمة جدا جدا فى حياتنا كشف تسربات المياة وهى شركة كشف تسربات المياه بالدمام وشركة كشف تسربات المياه بالخبر
    وللاتصال وطلب الخدمة 0508400941

    ردحذف
  7. ان معظم شركات رش المبيدات ومكافحة الحشرات يستخدمون مبيدات ضئيلة فتكون ضاره على الصحة وضاره للبيئة وذلك لان معظم الشركات كل ما يهما هو جنى وربح المال فقط ولا يبالون ولا يهتمون بصحتكم ولاننا نعرف جيدا ما تسببة المبيدات الضئيلة السعر من مخاطر وامراض لذلك نقدم لكم افضل شركة مكافحة حشرات بالدمام فهى من اقوى الشركات التى تتواجد فى المملكة فهى تمتازعن غيرها من الشركات الاخرى وذلك لانها تستخدم مبيدات واجهزة امنة تماما على الصحةوتحت اشراف وزاره الصحة السعودية وكما ان لها فروع اخرى فى جميع انحاء المملكة واليكم البعض منها لمن يريد التواصل مع الشركة وطلب الخدمة ولكل من يامل بالعيش فى بيئة صحية خالية تماما من الحشرات والمبيدات الضارة
    شركة رش مبيدات بالخبر
    شركة مكافحة حشرات بالخبر
    شركة رش مبيدات بالدمام
    شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام
    وليس ذلك فقط هو ما يميز الشركة بل ان الشركة تمتاز بان ها فروع اخرى فى التنظيف فهى تتولى كافة اعمال النظافة فتقوم بتنظيف الفلل والقصور والشركات والمستشفيات وبيوت الشعر والحدائق والمسابح فاذا كنتم تريدون ان تحصلو على النظافة المثاليه فقط قوموا بالتواصل مع شركة تنظيف بالدمام وشركة تنظيف بالجبيل ياتى لكم فريق جاهزمن الشركة يتولى كافة اعمال التنظيف
    للتواصل مع الشركة وطلب الخدمة
    جوال رقم0558973863

    ردحذف